منتديات داعى الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات داعى الى الله الاسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النجاسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند




المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

النجاسه Empty
مُساهمةموضوع: النجاسه   النجاسه I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2008 7:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم
انواع النجاسات :
__الميته:وهى ما مات حتف انفه اى من غير تذكيه اى من غير ذبح شرعى ويلحق بها ما قطع من الحى لحديث ابى واقد الليثى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ماقطع من البهيمه وهى حيه فهو ميته. رواه ابو داود والترمذى.
_ويستثنى من ذلك ثلاث اشياء:
__ميت السمك والجراد :فانها طاهره لحديث ابن عمر رضى الله عنهماقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: احل لنا ميتتان ودمان اما الميتتان فالحوت والجراد فاما الدمان فالكبد والطحال .رواه أحمد وغيره .
_قال صلى الله عليه وسلم في البحر:هو الطهور ماؤه الحل ميتته
_ميته لادم له ولا سائل كالنمل والنحله فانها طاهره اذا وقعت فى شىء وماتت فيه لا تنجسه قال ابن النذر لا اعلم فى طهاره ماذكر الا ما روى عن الشافعى والمشهور من مذهبه انه نجس ويعفى عنه اذا وقع فى المائع مالم يغيره.
_عظم الميته وقرنها وظافرها وشعرها :
وماهو من جنس ذلك طاهر لان الاصل فى ذلك على الطهاره ولا دليل على النجاسه قال الزهرى فى عظام الموتى كالفيل ونحوه ادركت اناسا من سلف العلماء يمشطون بها ويدهنون ولا يرون باسا. رواه البخارى.
_الدم:قال الحسن – رحمه الله – : ما زال المسلمون يُصلُّـون في جراحاتهم . رواه البخاري.
_وروى البخاري هذه الآثار تعليقاً ، فقال : وعَصَر ابن عمر بثرة فخرج منها الدم ولم يتوضأ وبزق بن أبي أوفى دما فمضى في صلاته وقال ابن عمر والحسن فيمن يحتجم : ليس عليه إلا غسل محاجمه .
_أي ليس عليه الوضوء من خروج الدم .فهذه الأدلة وغيرها تدلّ على أن الدم ليس بنجس وليس بناقض للوضوء من باب أولى .
_ويُستثنى من ذلك دم الحيض فهو نجس .
_وما خرج من أحد السبيلين القبل أو الدبر لملاقاة النجاس.

_لحم الخنزير:قال الله تعالى :قل لا اجد فيما اوحى الى محرما عل طاعم يطعمه الا ان يكون ميته او دما مسفوحا او لحم خنزير فانه رجس .
_اى فان ذلك كله خبيث تعافه الطباع السليمه.

_قىء الانسان وبوله ورجيعه:
_ونجاسه هذه الاشياء متفق عليها الا انه يعفى عن يسير القىء ويخفف فى بول الصبى الذى لم ياكل الطعام فيكفى بتطهيره بالرش
_ احديث قيس رضى الله عنها : انها اتت النبى صلى الله عليه وسلم بابن لها رضيع لم ياكل الطعام بعد وان ابنها بال فى حجر النبى فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم:بماء فنضحه على ثوبه ولم يغسله غسلا. متفق عليه .
_وعن على رضى الله عنه :قال قال:رسول الله صلى الله عليه وسلم :بول الغلام ينضح عليه وبول الجاريه يغسل قال قتاده وهذا مالم يطعما فان طعما غسل بولهما. رواه احمد.
_الودى:وهو ماء ابيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف.
_ قالت عائشه رضى الله عنها :واما الودى فيخرج بعد البول فيغسل ذكره وانثيبيه ويتوضا ولا يغتسل.رواه ابن المنذر.
_وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال :المنى والمذى والودى اما المنى ففيه الغسل اما الودى والمذى ففيهما اسباغ الطهور اى الوضوء. رواه البيهقى.
_المذى:وهو ماء ابيض لزج يخرج عند التفكير فى الجماع او عند الملاعبه يشعر الانسان بخروجه ويكون من الرجل والمراه وهو نجس بتفاق العلماء.
_الا اذا اصاب البدن وجب غسله اما اذا اصاب الثوب اكتفى فيه بالرش الماء .
_وعن على رضى الله عنه قال كنت رجلا مذاء فامرت رجلا ان يسال النبى صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته فساله الرجل فقال: الحبيب توضا واغسل ذكرك. رواه البخارى.
_المنى:ذهب بعض العلماء الى القول بنجاسته والظاهر انه طاهر ولكن يستحب غسله اذا كان رطبا وفركه اذا كان يابسا.
_ عن عائشه رضى الله عنها قالت: كنت افرك منى رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثوبى اذا كان يابسا واغسله اذا كان رطبا.متفق عليه.
_بول وروث مالا يؤكل لحمه:وهما نجسان .
_ لقول ابن مسعود رضى الله عنه قال: اتى النبى صلى الله عليه وسلم الغائط فامرنى ان اتيه بثلاث احجار فوجدت حجرين والتمست الثالث فلم اجده فاخذت روثه فاتيته بها فاخذ الحجرين والقى بالروثه وقال هذا رجس.رواه البخارى.
_اما بول ورث ما ياكل لحمه فهو طاهر:قال انس رضى الله عنه :قدم الينا ناس من عكل مصابون فى بطونهم فامرهم النبى صلى الله عليه وسلم بلقاح ان يشربوا من ابوالها ولبنها. رواه احمد والشيخان.
_الجلاله:ورد النهى عن رجوب الجلاله واكل لحمها وشرب لبنها.
_فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال:نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن شرب لبن الجلاله .رواه الخمسه .
_نهى عن ركوبها الجلاله رواه ابو داود وعن عمر ابن شعيب رضى الله عنه نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمر الاهليه وعن الجلالهعن ركوبها واكل لحومها رواه احمد والنسائى لانها تاكل العذره وهى روث الابل والغنم والدجاج وغيره.
اما اذا حبست واكلت مده كافيه من طعام المنزل واعتنى بها يجوز اكل لحمها وشرب لبنها .
_الخمر: وهى نجسه عند جمهور العلماء.
_لقوله تعالى : انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان .
_فى رجس معنوى لا حسى زى مثلا لقوله تعالى فاجتنبوا الرجس من الاوثان فالاوثان رجس معنوى لا حسى ولتفسير انه من عمل الشيطان ان الشيطان يوقع العداوه والبغضاء ويصد عن ذكر الله .
_الكلب:وهو نجس ويجب غسل ماولع فيه سبع مرات اولاهن بالتراب .
_ لقول ابى هريره رضى الله عنه قال: قال: رسول الله صلى الله وسلم:طهور اناء احدكم اذا ولغ فيه الكلب ان يغسله سبع مرات اولاهن بالتراب .رواه مسلم واحمد.
_اما شعر الكلب فلاظهر انه طاهر ولن تثبت نجاسته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النجاسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات داعى الى الله :: •·.·°¯`·.·• (المنتديات الاسلامية ) •·.·°¯`·.·• :: منتدى الفقه والسنة-
انتقل الى: