منتديات داعى الى الله الاسلامى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التيمم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: التيمم   السبت يناير 19, 2008 7:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلام وعلى الال والصحب الكرام

_المعنى اللغوى للتيمم :القصد.
_الشرعى هو :القصد الى الصعيد لمسح الوجه واليدين بنيه استباحه الصلاه ونحوها .
_من خصائص الأمة الإسلامية وهو بدل طهارة الماء.
_دليل مشروعيته :الكتاب والسنه والاجماع.
_اما الكتاب قال تعالى :وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ. (المائدة/6).
_السنه:لحديث ابى امامه رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :وجعلت الارض كلها لى ولامتى مسجدا وطهورا فاينما ادركت رجلا من امتى الصلاه فعنده طهوره (رواه احمد).
_اما الاجماع فلان المسلمين اجمعوا على ان التيمم مشروع بدلا عن الوضوء والغسل فى احوال خاصه .
الله سبحانه وتعالى خص هذه الامه بالتيمم :
_عن جابر رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
اعطيت خمسا لم يعطهن احد قبلى نصرت بالرعب مسيره شهر وجعلت الارض لى مسجدا وطهورا فايما رجل من امتى ادركته الصلاه فليصل واحلت لى الغنائم ولم تحل لاحد قبلى واعطيت الشفاعه وكان النبى يبعث فى قومه خاصه وبعثت الى الناس عامه.(رواه الشيخان).
_ صفة التيمم:

أن ينوي، ثم يضرب الأرض مرة بباطن يديه، ثم يمسح بهما وجهه، ثم كفيه، يمسح ظهر اليمنى بباطن اليسرى، ثم يمسح ظهر اليسرى بباطن اليمنى، وأحيانا يقدم مسح اليدين على الوجه.
1- عن عبدالرحمن بن أبزى عن أبيه قال: جاء رجل إلى عمر بن الخطاب فقال: إني أجنبت فلم أصب الماء، فقال عمار بن ياسر لعمر بن الخطاب: أما تذكر أنَّا كنا في سفر أنا وأنت فأما أنت فلم تصل، وأما أنا فتمعّكت فصليت فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنما كان يكفيك هكذا))، وضرب النبي صلى الله عليه وسلم بكفيه الأرض، ونفخ فيهما، ثم مسح بهما وجهه وكفيه. متفق عليه .
2- عن عمار -في صفة التيمم- وفيه: فقال النبي صلى الله عليه وسلم (إنما كان يكفيك أن تصنع هكذا)) فضرب بكفيه ضربة على الأرض ثم نفضها، ثم مسح بها ظهر كفه بشماله أو ظهر شماله بكفه، ثم مسح بها وجهه. متفق عليه .
* إذا نوى بتيممه أحداثاً متنوعة كما لو بال وتغوط واحتلم أجزأه التيمم عن الكل.
* يباح للمتيمم ما يباح للمتوضئ من الصلاة، والطواف، ومس المصحف ونحو ذلك
_يبطل التيمم بما يلي:

1- وجود الماء.
2- زوال العذر من مرض أو حاجة ونحوهما.
3- نواقض الوضوء السابقة.
* من عدم الماء والتراب بكل حال أو لم يقدر على استعمالهما صلى على حسب حاله بلا وضوء، ولا تيمم ولا إعادة عليه.
* يشرع التيمم للطهارة من الحدث الأصغر أو الأكبر، أما طهارة الخبث، سواء كانت على البدن أو الثوب فليس لها تيمم، فيزيلها، فإن لم يستطع إزالتها صلى بحسب حاله.
* من جرح وخاف أن يضره الماء مسح عليه وغسل الباقي، فإن تضرر بالمسح تيمم له وغسل الباقي.
لحديث عمران رضى الله عنه قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس فلما انفتل من صلاته اذ هو برجل معتزل لم يصل مع القوم .قال مامنعك يافلان ان تصلى مع القوم ؟قال اصابتنى جنابه ولا اجد ماء قال عليك بالصعيد فانه يكفيك ثم ذكر عمران انهم بعد ان وجدوا الماء اعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى اصابته الجنابه اناء من الماء وقال اذهب فافرغه عليك( رواه البخارى)
_الاسباب المبيحه له :
__يباح التيمم للمحدث حدثا اكبر واصغرفى الحضر والسفر للاسباب الاتيه :
1_اذا لم يجد ماء او وجد منه مالا يكفيه للطهاره لحديث ابى ذر رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :ان الصعيد طهور لمن لم يجد الماء عشر سنين (رواه اصحاب السنن وقال الترمذى حسن صحيح )
2_اذا كان به جرح او مرض وخاف من استعمال الماء لحديث جابر رضى الله عنه قال خرجنا فى سفر فاصابرجلا منا حجر فشجه فى راسه ثم احتلم فسال اصحابه هل تجدون لى رخصه فى التيمم؟فقالوا مانجد لك رخصه وانت تقدر على الماء فاغتسل فمات فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم اخبر بذلك فقال :قتلوه قتلهم الله الا سالوا اذلم يعلموا ؟فانما شفاء العى السؤال انما كان يكفيه ان يتيمم ويعصر او يعصب على جرحه خرقه ثم يمسح عليه ويغسل سائر جسده (رواه ابو داود وابن ماجه )
3_اذا كان الماء شديد البروده وغلب على ظنه حدوث ضرر باستعماله بشرط ان يعجز عن تسخينه او لا يتيسر له دخول الحمام لحديث عمرو ابن العاص رضى الله عنه انه لما بعث فى غزوه ذات السلاسل قال :احتلمت فى ليله شديده البروده فاشفقت ان اغتسلت ان اهلك فتيممت ثم صليت باصحابى صلاه الصبح فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكروا ذلك له فقال :ياعمر صليت باصحابك وانت جنب؟ فقلت ذكرت قوله عز وجل :
ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما.(النساء)فتيممت ثم صليت فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئا.(رواه احمد وابو داود والحاكم وابن حبان وعلقه البخارى وفى هذا اقرار والاقرار حجه لانه صلى الله عليه وسلم لايقر على باطل )
4_اذا كان الماء قريبا منه الا انه يخاف على نفسه او عرضه او ماله او حال بينه وبين الماء عدو يخشى منه سواء العدو ادما او غيره او عجز عن استخراجه لفقد اله الماء مثل الدلو وكذلك من خاف ان اغتسل ان يرمى بما هو برىء منه ويتضرر به جاز التيمم (كالصديق يبيت عند صديقه المتزوج فيصبح جنبا )
5_اذا احاج الماء حلا او لشربه او شرب غيره او احتاج لطبخ او عجن فانه يتيمم ويحفظ مامعه من ماء قال الامام احمد رضى الله عنه :عده من الصحابه تيمموا وحبسوا الماء لشفاههم
قال ابن تيميه رحمه الله :من كان حانقا عادما للماء فالافضل ان يصلى بالتيمم غير حاقن من ان يحفظوضوءه ويصلى حاقنا وان كان قادرا على استعمال الماء لكنه يخشى خروج الوقت لاستعماله فى الوضوء او الغسل فانه يتيمم ويصلى ولا اعاده عليه
6_يجوز التيمم بالتراب الطاهر وكل ماكان من جنس الارض كالرمل او الحجر والجص لقوله تعالى :
فتيمموا صعيدا طيبا .وقت اجمع اهل اللغه على ان الصعيد وجه الارض ترابا كان او غيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التيمم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات داعى الى الله :: •·.·°¯`·.·• (المنتديات الاسلامية ) •·.·°¯`·.·• :: منتدى الفقه والسنة-
انتقل الى: